الرئيسية / Uncategorized / 7 دول عربية تعلن دعمها الكامل للمملكة المغربية اتجاه البوليزاريو

7 دول عربية تعلن دعمها الكامل للمملكة المغربية اتجاه البوليزاريو

الدولة الجديدة/هيئة التحرير

بعد الإعلان من طرف مرتزقة البوليزاريو التخلي عن اتفاقية وقف النار الموقعة سنة 1991 بين المغرب البوليزاريو بإعتبار ان منطقة الكركرات منطقة منزوعة السلاح، اعلنت سبع دول عربية عن دعمها الكامل للمملكة المغربية مباشرة بعد إنطلاق عملية الإستفزاز التي باشرتها عناصر البوليزاريو على طوال الجدار الأمني بالكركرات،

وما أقدموا عليه مجموعة من قطاع الطرق المنتمين الى الجمهوية الوهمية صباح اليوم بالقنصلية المغربية بمدينة فالنسيا الإسبانية.

واصلت دول عربية اخرى صباح اليوم الأحد، إعرابها عن دعم المغرب في تحركه الأخير ضـ.ـد جـ.ـبهة “البوليساريو” في منـ.ـطقة “الكركرات” الواقعة بإقليم الصحراء مستنكرة ما اقدمت عليه عناصر البوليزاريو في عـ.ـرقلة مرور شاحـ.ـنات مغربية عبر المعبر إلى موريتانيا وإستفزاز الجنود المغاربة ودفعهم الى القيام بردة فعل تشعل نيران الحرب.

وفي هذا الصدد، أعلنت الكـ.ـويت عن تأييدها “لإجراءات المملـ.ـكة المغربية الشقيـ.ـقة لضـ.ـمان انسـ.ـياب البضـ.ـائع والأفـ.ـراد بشكل طبيعي ودون عـ.ـوائق بالمنطقة”.

وجددت الخارجية الكويتية في بيان موقف بلادها “الثابت والمبدئي في دعم سيادة المغرب ووحدة ترابه”، معربةً عن رفـ.ـضها لأي أعـ.ـمال أو ممارسات من شأنها التأثيـ.ـر على حركة المرور بالمنطقة.

ودعت إلى “ضبط النفـ.ـس والالتزام بالحوار والحلول السلمية وفقا لما نصـ.ـت عليه قرارات الشـ.ـرعية الدولية ذات الصلة”، وفق ذات المصدر.

بدورها، أعربت سلطنة عمان عن تأييدها “للمملكة المغربية الشقيقة فيما اتخذته من إجراءات لحماية أمـ.ـنها وسيادتها على أراضيها، وضمانا لاستمرار حرية التنقل المدني والتجاري بالمنطقة”.

وجددت الخارجية العمانية، في بيان، دعم بلادها “للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لإرساء السـ.ـلام والاستقرار في منطقة الكركرات”.

وفي وقت سابق السبت، أعلنت كل من السعودية والأردن دعمهما للمغرب في تحركه الأخير بمعبر “الكركرات”، ضـ.ـد عنـ.ـاصر “البوليساريو”.

من جهتها، أدانت الخارجية الأردنية في بيان، ما وصفته بـ”التـ.ـوغل اللاشـ.ـرعي” (للبوليساريو) داخل المعبر، مؤكدةً وقوفها “الكـ.ـامل” مع المغـ.ـرب، لحماية مصـ.ـالحه الوطنـ.ـية ووحدة أراضيه وأمنه.

كما أكدت الخارجية الإماراتية في بيان الجمعة، “دعم قرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس بوضع حد للتوغل غير القـ.ـانوني بالمنطقة، بهدف تأمين الانسياب الطبيعي للبضائع والأشخاص”.

من جانبها، أعربت الخارجية البحرينية في بيان الجمعة، عن “استنـ.ـكارها الشديد للأعمال العـ.ـدائية التي تقوم بها ميلـ.ـيشيات البوليساريو واستـ.ـفزازاتها الخطيـ.ـرة في معـ.ـبر الكـ.ـركرات بالصحراء المغربية”.

فيما تصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح حـ.ـكما ذاتيا موسعا تحت سـ.ـيادتها، رافضة مطلب “البوليساريو” الذي يدعوا الى استفتاء لتقرير مصـ.ـير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي لاجئين من الإقليم المتنـ.ـازع عليه، وتهمس في أدان الإنفصالين للدق طبول الحرب وإعلان إطلاق النار على الجنود المغاربة.

عن الدولة الجديدة

شاهد أيضاً

المشاورات الإنتخابية تفضح عجز الأحزاب

الدولة الحديدة:متابعة أخفقت الأحزاب في استقطاب الكفاءات والأطر، التي فضلت الهجرة إلى الخارج، لغياب الثقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!