الرئيسية / Uncategorized / فيروس كورونا:المصابون بدون أعراض الخطر القادم

فيروس كورونا:المصابون بدون أعراض الخطر القادم

 الدولة الجديدة/مراد بلغازي

حذرت مندوبية الصحة بالخميسات من مخاطر انتشار فيروس كورونا، بطرق جديدة تتمثل في انتقال العدوى من مصابين لم تظهر عليهم أعراض الوباء إلى أصحاء، وهو ما ينذر بزحف صامت للفيروس وسط التجمعات البشرية.

وتفاديا لإنتشار الوباء اكتر مما هو عليه بالمغرب عمدت الدولة المغربية الى منع التجمعات والأسواق الأسبوعية والمقاهي وحظر للتجوال بعد السادسة مساءا لتخفيف حدة الاختلاط بين الناس
وتشجيع الإدارات والمقاولات على الاستعانة بالتكنولوجيا الرقمية والاشتغال عن بعد.
في هذا السياق، دعا محمد اليوبي، مدير الأوبئة بوزارة الصحة، كافة المواطنين إلى تطبيق كل الاحترازات الخاصة بمكافحة وباء كورونا، لأن الفحوصات التي أجرتها الأطقم الطبية والمخبرية اكتشفت أن 12 في المائة من المصابين بالوباء لا تظهر عليهم أعراض الفيروس، معتبرا ذلك مؤشرا سلبيا.

وبناء على تصريح الشوبي نعتبر ان محلات القرب او الدكاكين المتواجدة بالأحياء الشعبية من الممكن ان تتحول الى بؤرة لنشر الفيروس ان لم تلتزم الساكنة بالإحتياطات اللازمة وترك مسافة بين المواطنين؛
وإستنادا للحالة المؤكدة بمدينة الخميسات والتي تعتبر الحالة الرابعة مند الفاتح من مارس الماضي اخطر حالة ممكنة لإنتشار الفيروس القاتل كون الحالة تعيش بحي شعبي اذ يمكن ان يكون استهدف مجموعة من الأماكن من بينها بقال الحي وبائع السجائر بالتقسيط وصاحب محل لبيع الخبز…… قبل ان يكتشف انه مصاب بفيروس كورونا المستجد. زيادة على مخالطيه بالعمل كونه يستغل موظف بالجماعة الحضرية بالخميسات.
وفي اتصال اجرته الدولة الجديدة مع مصدر طبي لإستفساره عن الحالة الأخيرة اكد المصدر  ان المصاب صرح للأطقم الطبية عن عدم مغادرته للحجر الصحي مند السادس والعشرين من مارس الفارط لكن هدا لا يعني ان مخالطيه بالمسكن لم يغادرو البيت لإقتناء مستلزمات الضرورية للعيش.

جدير بالدكر، أكد محجوب عهدي، رئيس قسم التموين بوزارة الصحة، أنه، طبقا لتعليمات ملكية، تم توزيع كمامات طبية، وأخرى من نوع “إف بي بي 2″، لكل العاملين في القطاع الصحي، بتنسيق مع وزارة الصناعة، التي حفزت معامل النسيج لصناعة كمامات طبية وبذل وأحذية وقبعات الوقاية، مضيفا أن المعدات والكمامات الطبية التي تم استيرادها من الصين تستجيب لكافة معايير الجودة العالمية.

عن الدولة الجديدة

شاهد أيضاً

مواطنون يمتنعون عن البقاء بمنازلهم ويقمون صلاة التراويح

في ثاني أيام رمضان، اندلعت، مساء الخميس، مواجهات بين رجال الأمن، وعدد من المتظاهرين، المطالبين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!