الرئيسية / Uncategorized / عمدة الجزيزة الخضراء المغرب يضع حبل المسشنقة سبة إقتصاديا

عمدة الجزيزة الخضراء المغرب يضع حبل المسشنقة سبة إقتصاديا

قال رئيس بلدية الجزيرة الخضراء، خوسيه إجناسيو لاندالوس، إنّ شركات الشحن تحملت طوال السنة جملة من الخسائر، إضافة إلى وكالات الأسفار وسائقي سيارات الأجرة والفنادق، لافتا إلى أن حوالي نصف مليون مركبة ستتوقف فجأة عن الحركة في عملية “مرحبا 2021”
وأضاف المصدر ذاته، يومه (الإثنين) تعليقا على استثناء المغرب موانئ اسبانيا من عملية مرحبا 2021، أنّ الجزيرة الخضراء هي الميناء الأكثر حركة مرورًا في مرحلة المغادرة، حيث عبر في عام 2019، أزيد من 900000 مسافر.

وأعرب رئيس البلدية في تصريحات لوسائل إعلام إسبانية، عن أسفه قائلا: “نحن اليوم نتحدث عن أرقام قياسية في عدد المسافرين، والعديد من الوظائف التي تم إنشاؤها خصيصا لهذه العملية”، مؤكدا “أنه في العام الماضي كان من المنطقي أن تكون هذه القيود موجودة بسبب تفشي الوباء والوضع المعقد للغاية في المغرب، لكن الأمر غير مفهوم الآن”.

وشدّد المصدر ذاته، على أنه بسبب هذا التقييد، واستثناء المغرب موانئ إسبانيا من عملية مرحبا 2021، سيتوقف ميناء مدينة سبتة عن إدخال مليوني يورو حصل عليها سنة 2019، مشيرا إلى أن “المغرب يخنق سبتة بلا رحمة”.

ويرى رئيس البلدية أنّ “الأزمة الدبلوماسية مع المغرب لم يتم التعامل معها باحترام وثقافة وذكاء وأنه كان من الضروري ترك الدبلوماسية تفعل ذلك، وفي النهاية المطاف، فإن الاقتصاد والعمال هم من يدفعون ثمن هذه الدبلوماسية.

وأكد خوسيه إجناسيو لاندالوس، أنّ شركات الشحن والموانئ ومحطات الخدمة والضيافة ستتكبد خسائر فادحة، كما أن ميناء سبتة سيتوقف عن إدخال 1.2 مليون يورو كضرائب على الموانئ ، وهو ما حصل عليه بالفعل في عام 2019.

ويشار إلى أن وزارة الخارجية، أصدرت بلاغا حول الإجراءات المتعلقة بعودة الجالية المغربية لأرض الوطن في إطار عملية مرحبا 2021، وبأن العملية ستتم انطلاقا من نفس نقاط العبور البحري التي تم العمل بها خلال السنة الماضية ووفق شروط صحية محددة.

وكانت السلطات المغربية في السنة الماضية، قد اعتمدت تنظيم عملية عبور بديلة شملت موانئ فرنسا وإيطاليا فقط (سيت وجنوة)، وبذلك لن تشمل عملية مرحبا 2021، لا ميناء الخزيرات ولا ألميريا ولا سبتة ومليلية المحتلتين.

عن الدولة الجديدة

شاهد أيضاً

الحموشي يحدث خلية جديدة لمحاربة التشرميل والكرساج

مواصلة لمسار تنزيل مخطط العمل الرامي إلى تعزيز التغطية الأمنية على الصعيد الوطني من خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!