الرئيسية / Uncategorized / عمالة الخميسات تحتفل باليوم الوطني لمغاربة المهجر+صور

عمالة الخميسات تحتفل باليوم الوطني لمغاربة المهجر+صور

الدولة الجديدة/مراد بلغازي

تجسيدا للعناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله للمغاربة المقيمين بالخارج، وتنفيذا لتوجيهاته السامية الداعية إلى حماية حقوقهم والعمل على تثمين انخراطهم في أوراش التنمية، نظمت عمالة الخميسات صباح اليوم الإثنين 10 غشت الموافق لليوم الوطني  للمهاجر، برئاسة عامل عمالة الخميسات السيد منصور قرطاح ومجموعة من رؤساء المصالح الداخلية والخارجية وممتلوا السلطات العمومية، ممتلي المجتمع المدني بالداخل والخارج.

 

 

 لقاء تواصلي الذي يخلد الذكرى السابع عشر لليوم الوطني للمهاجر، الذي أقره ملك البلاد، كفرصة لإبراز إنجازات وتطلعات المغاربة المقيمين بالخارج وتسليط الضوء على مساهمتهم القيمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلدهم الأصلي.

وخلال كلمته بالمناسبة، اعتبر عامل الإقليم؛ منصور قرطاح، أن اللقاء عملي بامتياز، داعيا جميع المصالح الخارجية والإدارات وجميع المجالس المنتخبة أن تكون في مستوى تخليد هذا اليوم وأن تتفاعل معه بشكل إيجابي في خدمة قضايا الجالية المقيمة بالخارج، ليس لأنهم مواطنين من الدرجة الأولى أوالثانية، بل تجسيدا للاهتمام الملكي السامي، وعمليا لأن فترة تواجدهم تكون جد قصيرة خلال السنة لأجل قضاء أغراضهم حل مشاكلهم بالإدارة المغربية، وبالتالي ضرورة تسهيل المساطر بنوع من الليونة والتسامح الممكن في حدود القانون.

 

وبعد  قرأة برقية الولاء من طرف السيد عبد الرحيم حدوثي مرفوعة للسدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك المعظم محمد السادس تم خلق لجان عملت على شكل ورشات اختصت الأولى، التي ترأسها رئيس قسم البيئة بالإقليم؛ بكل ما يتعلق بالوكالة الحضرية والرخص على مستوى جميع المجالس المنتخبة. والثانية ترأسها رئيس قسم الشؤون القروية، تناولت كل ما يتعلق بمشاكل المحافظة العقارية والمشاكل الفلاحية والمياه وكل الرخصة المشابهة لها. والثالثة، التي ترأسها رئيس قسم الشؤون الاقتصادية؛

أما اللجنة الخاصة بالجماعات المحلية فتكلفت بكل ما يتعلق بالماء والكهرباء لتختص اللجنة، التي يترأسها رئيس قسم الشؤون الداخلية، بالشكايات المتعلقة بالأجهزة الأمنية سواء تعلق الأمر بالدرك الملكي أوالقوات المساعدة أوالامن الوطني.

ويشار أن هذه اللجان ستشتغل طيلة أيام الأسبوع بما فيها أيام الأحد والأعياد، لضرورة توفير مخاطب دائم ومستمر وتسهيل المأمورية قدر الإمكان لتبسيط الإجراءات القانونية.

كما سيتم وضع أحد الأطر بالعمالة بالديوان العاملي على مدار السنة لتلقي شكايات وتظلمات أفراد الجالية المغربية بالخارج، فيما سيتم على المستوى المحلي خلق لجان أخرى محلية تحت إشراف رؤساء الدوائر بتنسيق مع المجالس المنتخبة، ستكون نسخة مصغرة للجان والورشات الإقليمية التي أحدثت.

عن الدولة الجديدة

شاهد أيضاً

مواطنون يمتنعون عن البقاء بمنازلهم ويقمون صلاة التراويح

في ثاني أيام رمضان، اندلعت، مساء الخميس، مواجهات بين رجال الأمن، وعدد من المتظاهرين، المطالبين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!