الرئيسية / Uncategorized / حق الولوج الى المعلومة يدخل حيز التنفيد بالمغرب

حق الولوج الى المعلومة يدخل حيز التنفيد بالمغرب

ادريس بخريس /الدولة الجديدة

تم، أمس الخميس بالرباط، التوقيع على اتفاقية بين المديرية العامة للجماعات المحلية ولجنة الحق في الحصول على المعلومات في مجال الحق في الولوج إلى المعلومة. وأكد المدير العام للجماعات المحلية خالد سفير، في كلمة بالمناسبة، أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي تتويجا لعمل مشترك بين المديرية العامة للجماعات المحلية ولجنة الحق في الحصول على المعلومات، لوضع توقيع اتفاقية بين المديرية العامة للجماعات المحلية ولجنة الحق في الحصول على المعلومات

وتندرج هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير العدل، السيد محمد بنعبد القادر، ورئيس لجنة الحق في الحصول على المعلومات، السيد عمر السغروشني، في إطار تعزيز مبادئ الحكامة الجيدة، وتكريس الشفافية، وإعمال الحق في الحصول على المعلومات.

وبموجب هذه الاتفاقية، يتعاون الطرفان من أجل تنفيذ بنودها، لا سيما ما يتعلق بالوفاء بالتزاماتهما ومساهماتهما بشأن تفعيل مهام اللجنة، والسهر عل ضمان حسن ممارسة الحق في الحصول عل المعلومات؛ وإصدار توصيات واقتراحات لتحسين جودة مساطر الحصول عل المعلومات؛ فضلا عن التحسيس بأهمية توفير المعلومات وتسهيل الحصول عليها بكافة الطرق والوسائل المتاحة.

وأشار الوالي المدير العام للجماعات المحلية، إلى أنه علاوة على ذلك، سيتم إحداث نظام للتتبع على مستوى الجماعات المحلية والأقاليم بغرض إيجاد الحلول لكافة المشاكل المطروحة.
من جهته، أكد السيد السغروشني، الالتزام الثابت للجنة الحق في الحصول على المعلومات للسهر على وضع نظام يضمن للمواطنين الحق في الولوج إلى المعلومة، مبرزا الأهمية التي يكتسيها التعاون مع المديرية العامة للجماعات المحلية، بالنظر إلى أنه سيمكن من تعميم ولوج المواطن إلى المعلومة على المستوى الترابي.

وأضاف أن هذه “الاتفاقية ستترجم تعاونا دائما بين المديرية العامة للجماعات المحلية ولجنة الحق في الحصول على المعلومات يتجاوز الحصص التكوينية إلى تقاسم الخبرات وذلك من أجل الإجابة بشكل مشترك على القضايا ذات الصلة بولوج المواطن للمعلومة”.

عن الدولة الجديدة

شاهد أيضاً

سيدنا عيسى كيقول ” من كان منكم بلا خطيئة فليرجمني بحجر”، هادشي لي غادي تكون كتقول بمن الكوميسير ديالنا

سيدنا عيسى كيقول ” من كان منكم بلا خطيئة فليرجمني بحجر”، هادشي لي غادي تكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!