الرئيسية / Uncategorized / جواد بومعجون: ملاحظات حول البرنامج العام للسكن الغير اللائق بالخميسات

جواد بومعجون: ملاحظات حول البرنامج العام للسكن الغير اللائق بالخميسات

ملاحظاتنا حول البرنامج العام لمعالجة السكن غيراللائق بمدينة الخميسات 2020-2022:
1- فلسفة البرنامج فلسفة اجتماعية مواطنة محضة لا غبار عليها.
2- نجاحه رهين بالتنزيل السليم لمضامين التوجيهات الملكية السامية المتعلقة بتطوير و إعادة تأهيل النسيج العمراني لمدن المملكة وفق رؤية متناسقة و متوازنة.
3- ضرورة محاربة كل الممارسات المشينة للمتاجرين بمآسي الناس و المتربصين بممتلكات بعض المواطنين البسطاء المغلوبين على أمرهم و الذين لا يتوانى “سماسرة” و “قناصو” “الهموز” في هضم حقوقهم و استغلال جهلهم بالمساطر القانونية المعمول بها في هذا المجال.
4- تجنب أسلوب الترهيب و التخويف الذي يلجأ إليه بعض “المتحمسين” لأن النتائج ستكون عكسية لا محالة. و لقد سبق و أن نددت بذلك علنا في آخر دورة للمجلس و بحضور كل الأطراف المعنية بالعملية. و لعل ما يشاع عن انتحار رجل مسن قبل يومين بسبب تفكيره السوداوي في المصير المجهول الذي ينتظره بعد هدم منزله لدليل قاطع على مدى أهمية التأني في مثل هذه الأوراش.
5- ضرورة التأكد من السلامة القانونية لكل الوثائق و الملفات المقدمة من طرف الجمعيات السكنية التي خلقت لتيسير إنجاز البرنامج و ليس لشيء آخر.
6- قبل إصدار قرار الهدم يجب أن نتساءل هل ستجد تلك الفتاة الصغيرة التي تراقب الجرافة مسكنا يأويها؟ هل باستطاعة والديها توفيره؟ هل… و هل… و هل…؟؟؟
7- ليس مقبولا أن نشرد أسرا لها أبناء يدرسون و في عز الامتحانات بداعي التهيئة!!!
8- ضرورة إعادة النظر في تمويل البرنامج لتغطية مساهمات الأطراف المنسحبة من الاتفاقية (125 مليون درهم) دون اللجوء إلى جيوب الفقراء والمحتاجين من الساكنة المستفيدة. في المقابل لا يجب السماح لكبار الملاكين بتهيئة أراضيهم ب 0 درهم أو بمساهمات مثيلة لمساهمات من يمتلك “براكة” أو بقعة من 50 متر.
9- تدخل السيد عامل الإقليم لتمتيع المستفيدين من العملية ببعض الامتيازات (أو الإعفاءات) أمر مستحب و سيكون له أثر كبير على نفوس وقلوب المستهدفين.

عن الدولة الجديدة

شاهد أيضاً

العفو الملكي بمناسبة عيد الفطر غاتكون فيه مفاجآت..

العفو الملكي بمناسبة عيد الفطر غاتكون فيه مفاجآت.. واش هادي بداية انفراج سياسي وحقوقي كيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!