الرئيسية / Uncategorized / تركمنستان تدعم الحكم الذاتي للمغرب

تركمنستان تدعم الحكم الذاتي للمغرب

 الدولة الجديدة/مراد بلغازي

خلال المباحثات التي اجراها السيد لحبيب المالكي رئيس مجلس النواب يومه الاربعاء 03 مارس 2020 بالرباط مع السيد رشيد ميريدوف نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية تركمانستان أكد أن مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب هو “الحل الوحيد للنزاع حول الصحراء”.

وحسب بلاغ لمجلس النواب ، فقد شدد السيد ميريدوف ، خلال مباحثات أجراها مع رئيس مجلس النواب السيد الحبيب المالكي على أن تركمنستان تدعم الوحدة الترابية للمملكة ، وقال “نعتقد أن الحل الوحيد للنزاع حول الصحراء هو مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، وموقفنا مبني على ميثاق الأمم المتحدة الذي يدعو إلى احترام الوحدة الترابية للدول”.

وأضاف المسؤول التركماني، أن العلاقات بين المغرب وتركمنستان علاقات أخوية، مشيرا إلى أن المملكة كانت من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال تركمنستان ودعمتها على المستوى الدولي.

من جانبه، ثمن الحبيب المالكي موقف تركمنستان الإيجابي من قضية الوحدة الترابية للمملكة، مضيفا أن “الأمن والاستقرار من أولويات عالم اليوم، ولا يمكن لذلك أن يتحقق إلا باحترام وحدة الشعوب ووحدة الدول”.

وسجل المالكي تطابق وجهات نظر البلدين في مجمل القضايا الإقليمية والدولية، وتقاسمهما للقيم نفسها والمتمثلة في الانفتاح والحياد الإيجابي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لباقي الدول.

كما أشاد بسياسة حسن الجوار التي تنهجها تركمنستان ، وكذا انخراطها الإيجابي في معالجة القضايا المطروحة على الأجندة الأممية، والمرتبطة بمستقبل الطاقة والتنمية المستدامة وغيرها.

وعلى الصعيد البرلماني،يضيف البلاغ، كشف رئيس مجلس النواب عن تشكيل المجلس لمجموعة للصداقة البرلمانية المغرب-تركمنستان، مؤكدا أن الزيارة الحالية لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية تركمنستان ستساهم لا محالة في إعطاء دفعة جديدة للعلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.

عن الدولة الجديدة

شاهد أيضاً

المشاورات الإنتخابية تفضح عجز الأحزاب

الدولة الحديدة:متابعة أخفقت الأحزاب في استقطاب الكفاءات والأطر، التي فضلت الهجرة إلى الخارج، لغياب الثقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!