الرئيسية / Uncategorized / الشيخ محمد فوزي: الطريقة الكركرية تبايع الملك ولا علاقة لها بالسياسية+فيديو

الشيخ محمد فوزي: الطريقة الكركرية تبايع الملك ولا علاقة لها بالسياسية+فيديو

الدولة الجديدة/مراد بلغازي

خلقت الطريقة الكركرية جدلا واسعا داخل المجتمع المغربي لتميزها عن باقي الطرق الصوفية بأصولها السبعة التي قعّد لها شيخها في السلوك الى معرفة الله .فالشيخ محمد فوزي أخذ المشيخة عن عمه وشيخه مولاي الحسن الكركري في تسلسل شيخ عن شيخ الى حضرة سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم .
وقد قال شيخها في أحد خرجاته الاعلامية بان
الطريقة تتميز بالجانب التربوي النوراني وكل ماقيل عن الطريقة هي رسائل من الله عز وجل ،وبما أن الخالق ظهر بهذا المظهر الكوني العجيب فكل ما سمعناه ورايناه يعتبر رسالة من الباري لنا ونتمنى من الله أن تكون في حقنا مغفرة لذنوبنا المتراكمة والمتعددة وأن تكون لنا فتحا مبينا يوم القيامة .

والطريقة الكركرية طريقة صوفية سنية تحتفي وتتخلق و تدعم التوابث المقدسة للمملكة المغربية من إمارة المومنين والتمذهب بالفقه المالكي والعقيدة الاشعرية ،توصل العبد إلى مولاه من خلال مقام الإحسان كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سئل عن الإحسان قال ان تعبد الله كأنك تراه. فذلك الكاف هو كاف التشبيه الذي قرأ به سيدنا أبي بن كعب وعبد الله بن عباس وكعب الأحبار و سعيد بن جبير في آية النور الخامسة والثلاثين من سورة النور مثل نوره {ك} مثل محمد صلى الله عليه وسلم فالكاف نور الرسول عليه افضل الصلاة والسلام الذي لا يعرف العباد رب العزة والجلال إلا به صلى الله عليه وسلم.
وهذا هو حقيقة السند الذي تتميز به الطريقة الكركرية من بين ما يميزها فسندها متصل بشيخ حي عن شيخ حي إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام.
وأضاف محمد فوزي أن الطريقة والمنتمين لها لاعلاقة لهم بالسياسة ولايعرفون حتى عدد الاحزاب المتواجدة بالمملكة ولا عدد تمثليتهم بمجلس الحكومة والبرلمان وكل ما تثبته الزاوية من ضمن اهتماماتها الحفاظ على البيعة الواجبة الشرعية لامير المومنين نصره الله وكل ما تسعى إليه هو معرفة الله جل جلاله والدلالة عليه بالحكمة والموعظة الحسنة { ومن آياته اختلاف ألسنتكم وألوانكم } صدق الله العظيم .
وقال إدريس الرباطي المتحدث باسم الطريقة الكركرية في العروي ان مايميزها هو حركة اتباعها ومريدها في تمثل ما ياخذون عن الشيخ وتفعيله في حياتهم اليومية .وما يشد الانتباه هو زيهم الملون المسمى بالمرقعة ولهم فيه تاصيل له يبحث عنه في مضانه .
وحول عدد اتباع الطريقة ،لايملك ارقاما محددة لكنهم يكتسبون المزيد من الشعبية والاعداد في تزايد في الداخل والخارج وشهادات الكركريين كلها موثقة لمن اراد الاطلاع عليها لأنهم لايعملون في الخفاء والله من وراء القصد .
ويوجد في الزاوية العديد من اتباعها من مختلف القارات.
يقول يحيى عبدالله من عمان إنه وجد ماكان يبحث عنه في هذه الطريقة ومن بينهم علماء كان لهم شرف الحضور في الدروس الحسنية بين يدي امير المؤمنين . بدات الطريقة الكركرية في المغرب وانتشرت في القارات الخمس فلها اتباع في الجزائر وتونس ومصر والسعودية والامارات وعمان وفرنسا وهولاندا والولايات المتحدة وكندا والبرازيل و استراليا وإيطاليا واليابان وتركيا وساحل العاج والكاميرون و الطوغو والمملكة العربية السعودية وقطر والكويت وغير هذه الدول
كما تحظى تونس بالعدد الكبير من اتباعها من حيث العنصر النسوي حيث يوجد بها اربع زوايا .
ويحاول اتباع الطريقة الكركرية الوصول الى مقام الاحسان والتخلق بواجباته اتجاه الحق والخلق مع لزوم مقام المشاهدة ان تعبد الله كأنك تراه.
وتقوم الطريقة على أساس واحد ”استحقر نفسك وعظم غيرك” والله يقول الحق وهو يهدي السبيل .

عن الدولة الجديدة

شاهد أيضاً

سيدنا عيسى كيقول ” من كان منكم بلا خطيئة فليرجمني بحجر”، هادشي لي غادي تكون كتقول بمن الكوميسير ديالنا

سيدنا عيسى كيقول ” من كان منكم بلا خطيئة فليرجمني بحجر”، هادشي لي غادي تكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!