الرئيسية / أخبار / رئيس جمهورية تونس الباجي قائد السبسي في ذمة الله

رئيس جمهورية تونس الباجي قائد السبسي في ذمة الله

انتقل الى رحمة الله تعالى مساء الامس الباجي قائد السبسي رئيس الجمهورية التونسية عن عمر يناهز 92 عاماً ، في العاصمة تونس .

وأصدرت الرئاسة التونسية أعلنت فيه وفاة الباجي قائد السبسي، صباح اليوم الخميس 25 يوليوز 2019، بالمستشفى العسكري اثر تعرضه لوعك صحية يوم أمس ، أودت بحياته .

يذكر أن السبسي هو الرئيس الرابع في تاريخ الجمهورية التونسية منذ 31 ديسمبر 2014، اسمه الكامل محمد الباجي بن حسونة قائد السبسي يوم 29 نوفمبر 1926، ولد بسيدي بوسعيد وهو سياسي ومحامي.

تلقى الباجي قائد السبسي دراسته بمعهد الصادقية بتونس العاصمة ثم أكمل الجزء الثاني من الباكالوريا بديجون سنة 1948 وفي 1949 تحول إلى باريس ليواصل الدراسات العليا في الحقوق أين التقى بالحبيب بورقيبة الابن وتوطدت بينهما علاقة سمحت له بالالتقاء بالحبيب بورقيبة الأب سنة 1950.
ثم عاد إلى تونس يوم 15 يوليوز 1952 بعد إنهاء دراسته الجامعية.
وقد أسس بعد الثورة حزب نداء تونس وتقلّد العديد من المناصب الوزارية في عهد الحبيب بورقيبة، ثم عاد للساحة السياسية بعد الثورة التونسية.

وترشح لانتخابات الرئاسية في 2014 أمام نظيره الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي.

كان له دور هام في مرحلة الانتقال الديمقراطي في تونس، إثر الأزمة السياسية التي عرفتها البلاد في 2013 وانتهاج سياسة التوافق التي جمعته مع راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة، ومكونات سياسية أخرى.

عن الدولة الجديدة

شاهد أيضاً

مواطنون يمتنعون عن البقاء بمنازلهم ويقمون صلاة التراويح

في ثاني أيام رمضان، اندلعت، مساء الخميس، مواجهات بين رجال الأمن، وعدد من المتظاهرين، المطالبين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!